Uncategorized

ثقافة ‘حدثني أحدهم’

هل فكرت يوما في سؤال محدثك عن مصدر معلوماته الذي يبدو أنه واثق جداً وهو يقدمها لك ..
إن هذه المعلومات تبدأ بالعادة بكلمات مثل: فلان قال لي.. أو وصلني عبر الواتسآب وربما ينسب القصة أو المعلومة لابن عمه أو جار له أو شخص يبدو مجهولا تماماً لك..
ويمكن أن يعتبرها إهانة  إن شككت في هذه الرواية المنسوبة إلى شخص لا تعرفه وليس له خلفية علمية أو متعلقة بأي مجال من مجالات البحث الموثق..ويعتبرك غريب ﻷنك الوحيد الذي لا تتقبل رواياته بعكس غيره مِن مَن يقابله.
مجتمعنا تعود على تلقي روايات من نوع ‘حدثني فلان’ وربما هي جزء من ثقافتنا التي تلجأ إلى الأسلوب الروائي أو العودة إلى الخبرات الحياتية القديمة المختلفة عن الأجيال الماضية..
فلها مغزى في تعزيز مكارم الأخلاق مثلاً أو بث الحماسة في قلوب المستمعين.. أو ربما توثيق أحداث ماضية لها دلالات معينة..
وربما اللجوء إلى أسلوب الرواية من غير توثيق مصدر مقبول  نوعا ما عندما يتعلق ببعض المواضيع كما أسلفتُ ..لكن أن نلجأ إلى هذا الأسلوب من أجل إثبات أمور تتعلق بالصحة مثلا ،كالإصرار على علاج معين نفرضه على المستمع لأن هذا العلاج استفاد منه فلان وفلان ‘كما حدثني’ ، فهذا ربما يحدث ضرر خاصة لأننا أفراد من مجتمع يرى أن هذه الأحاديث أمر مسلم بها فيؤدي ذلك إلى اتباع تلك النصائح فيضر نفسه أكثر من أن ينفعها.
ولي مع هذا الأسلوب باع طويل..عندما أقوم بذكر أمر حدث لي، كأعراض معينة أو موضوع معين يتحول كل من حولي إلى متخصصين في الصحة أو التربية أو الصحة النفسية وفي تشخيص تلك الأعراض بالتحديد والعلاج الفعال له..
في عصر التكنولوجيا صار من السهل انتشار مثل هذه الروايات ..هي ضررها وفسادها أكبر من نفعها،  بالذات عند من يميل إلى الإعتقاد بصحتها فيقوم بنشرها ،حينها تنتشر الرواية إنتشار النار في الهشيم..مع أنه يسهل علينا البحث عن أدلة تبين لنا صحة هذه الروايات أو بطلانها
يومكم جميل وبعيد عن الإشاعات والأخبار الملفقة 🙂
ابتسام
Advertisements

4 thoughts on “ثقافة ‘حدثني أحدهم’

    1. Salam Salma, so happy that you passed by my new blog. I’ll tell u briefly what it’s about coz google translate doesn’t make sense at all most of the time 😀

      It’s on the concept of passing rumors and information that lack evidence in our culture which is so popular and ppl luv for these rumors 🙂

      Like

      1. Thanks for telling me sis. When I look at the script, my eyes glaze over. I know I should be more positive about learning . I know about this topic…hubby always talks about it too- he hates this about his culture. I feel very sad when I hear rumors- I’m always thinking, what if I was the focus of that. The unreliable information bit is even worse, lol.

        Like

        1. Absolutely true,, and I would think it would be less with people being more educated but no,, it is much spreading now especially with the social media

          Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s