A mommy's memoir · blogging · ibtisammusings · just saying · life · motherhood · parenthood · parenting · thoughts · تأملات

التفاصيل الصغيرة المُهملة

أسعد الله يومكم بكل خير..
لمن تابع صفحة الإنستغرام الخاصة بي أو السناب سيلاحظ أنني اتحدث كثيراً عن التفاصيل الصغيرة المهملة في حياتنا, والتي قد تمر بنا مرور الكرام بدون أن نلاحظها,, أو الأسوء نستمتع بها.

نركز في حياتنا ومنذ الطفولة على الإنجازات الكبيرة والتي تبدو واضحة للعيان,,مثلاً الحصول على الدرجة الكاملة,, أو كسب مقعدٍ دراسي بجامعة مشهورة أو وظيفة براتب مغرٍ الخ. وذلك جيد جداً ويشعرنا بالرضى والآمان.. لكن في خضم ذلك البحث والجهد والمحاولات قد نهمل تماما إنجازات وتفاصيل صغيرة تشكل جزءاً مهما من حياتنا اليومية, والأجمل أنها أسهل وفي متناول اليد.

يركز المتحدثون في تطوير الذات وتنميتها على دفعك لحصد الثروات وترك اسمك ساطعاً في مختلف المجالات,, وذلك جميل ومرضي بشكل كبير,, ولكن قد يضع الكثيرين تحت الضغط الهائل النفسي والذي قد يشعرهم بأنهم أقل من الغير,, فإنجازاتهم لا تبرق في السماء مقارنة بالغير,, وثرواتهم ليست هائلة مقارنة بمن يُضرب بهم المثل..قد لا يكون ذلك حلمك الذي تود السعي إليه,, لكن ضغط الجماعة والهوس المصاحب له يشعرك بأنك أقل,, أو أن أحلامك بسيطة..أو أن عليك أن تساير الجميع..

arwablog.jpg
من قال أن الأحلام الصغيرة اليومية لا تستحق كل الإشادة,, والأسوء كيف لنا أن ننظر للصورة الأكبر بينما هذه الصورة لا تكتمل بدون التفاصيل الصغيرة؟.

التفاصيل الصغيرة اليومية المهملة والتي تأتي إلينا بدون أي جهد في محاولاتنا للسعي نحو الهدف الأكبر,,إن وقفنا للحظة وعشناها وتأملناها وشعرنا بالإمتنان لوجودها,, ألن تشعرنا بالرضا عن يومنا؟ وعن حياتنا بشكل عام وإن بدا الحلم الأكبر بعيد المنال صعباً ومحبطاً في معظم الأوقات..وبالذات للأمهات,, عندما تكونين أنت كشخص مقسمة إلى أقسام كثيرة لا تملكين إلا جزءاً منها,, بينما الباقي موزعاً بين العائلة والعمل والمسؤوليات التي لا تنتهي.. هل علينا أن ننتظر الإنجاز الأكبر لأن واقعنا متعب جداً..؟.

أدرك أننا كنساء بشكل عام وكأمهات بشكل خاص قد نمر بإحباطاتٍ كثيرة…والأصعب قد تتسارع عقارب الساعة وتمضي الأيام والسنين ونحن نغرق في مسؤولياتنا وقد نفقد ذواتنا أحياناً..لذا علينا أن لا نهمل التفاصيل الصغيرة…تلك الجماليات التي تمر علينا مرور الكرام…الشعور بالإمتنان على حمام دافئ بعد يوم طويل من العمل المرهق …تذوق قهوتك بسعادة لأنها لذيذة… شعورك بالإمتنان على خطوات طفلك الأولى,,, حضنه لك بدون مقدمات,,,نكتة تمكنت من إضحاكك,, لقاء مع أختك والأحاديث الدافئة,,, كتاب جيد استطعتي أن تجدي بعض الوقت لقرائته,, وجبة عشاء لذيذة مع زوجك,,, رائحة الكعك بالفرن… فستان جديد,,,بشرتك تبدو أجمل اليوم..والمزيد.. لا عليك سوى أن تبحثي عن لحظاتك الصغيرة التي تشعرك بالإمتنان ذلك اليوم.. تخيلي أن تمر حياتنا بدون أن نشعر بهذه التفاصيل الصغيرة في حين أن أنظارنا متجهة نحو إنجاز شيء أكبر لم يحصل بعد..

يمكن ليومك أن يكون أفضل إن تأملنا بشكل أكبر بتفاصيله..إن نظرنا للمستقبل ولكن لم نهمل الحاضر…

أتمنى لكم يوماً مليئاً بالتفاصيل المبهجة..

ابتسام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s