Activities · blogging · children · family · ibtisammusings · parenting

مهارات من المفيد أن يعرفها الأبناء قبل تخرجهم من المدرسة

 

علينا تحمل مسؤولية تأهيل الأبناء لأجل أن يتمكنوا من مواجهة العالم الخارجي وهم مستقلون بحيث لا نُساهم “وبقدر الإمكان” في تعثرهم. قد يحدث ذلك عند إهمال تعليمهم مهارات حياتية بسيطة جدا ربما ظنا منا أنها تأتي إليهم تباعا وفي مراحل نموهم المختلفة أو لأننا لم نفكر بها من الأساس. لا أنكر أن الكثير منها يتعلمها الأبناء ضمن روتينهم اليومي بالبيت أو بالقدوة لكن قد نحتاج لبذل بعض المجهود لتعليمهم بعضها الآخر.

علينا أولا سؤال أنفسنا أسئلة مثل: هل سيتمكن ابني من العيش لوحده إذا اضطر لذلك؟ وهل ستتمكن ابنتي من إنهاء إجراءات مختلفة في البنك بنفسها؟ هل سيتمكن ابني من الحفاظ على مستوى معيشي مناسب لنفسه في حال لم نكن متواجدين معه؟ وهل ستتمكن ابنتي من إدارة حياتها بنفسها؟

الكثير قد يبلغ سن العشرين وأكثر ولم يتعلموا كيفية خدمة أنفسهم ومتابعة أمورهم الخاصة ، ولا أنكر بأن الحياة تعلمنا الكثير وفي مختلف المراحل وبطريقتها الخاصة، قد تعلمنا بطرق سهلة لكن لا يمكن أن نضمن ذلك دائما ، وعلى كل لا ضير من قضاء بعض الوقت المثمر مع الأبناء في تعليمهم ما قد ينفعهم يوما ما..

لنبدأ بالمهارات السهلة والتي يمكننا البدء فيها وهم أصغر سنا:

  • من المهم أن نبدأ بتعليمهم العناية والإهتمام بأجسادهم أولا وقبل كل شيء ، قد نظن أنها أمور يتعلمها الطفل بنفسه مع الوقت ، لكن الحقيقة أنه الكثير من الأفراد يكبرون وهم يفتقدون النموذج أو القدوة التي تدلهم على العناية بالذات. لذا تعليم الطفل كيفية الإغتسال بعد قضاء الحاجة مثلا، وكيفية الإستحمام وغسل الشعر وغسل اليدين بالصابون وطبعا تنظيف الأسنان ومتابعتهم أمور مهمة جداً. ويأتي معهم تعليمهم أهمية تقليم أظافرهم “مرة بالأسبوع مثلا” مهم جدا, وكيف يمشطون شعرهم وأهمية الإعتناء بالجسد بشكل عام.
  • تعليم وتوجيه الأبناء في كيفية إزالة شعر الجسم غير المرغوب به وشراء الأدوات المناسبة لذلك بالتحديد في مرحلة المراهقة ، وأن لا نتجاهل الموضوع فيتعلم الأبناء ربما من مصادر غير مناسبة تضرهم بدلا من أن تنفعهم.
  • بسن ثلاث إلى أربع سنوات علينا أن نبدأ بتعليم الأبناء عن الخطوط الحمراء بأجسادهم لنحميهم من التحرش أو غيره “لا قدر الله”. من المهم أن أذكر ذلك لأنني قابلت الكثير من المربين الذين يرون أن في ذلك مبالغة. الحقيقة أن أكثر من يتعرض للتحرش هم أطفال لم يكن لهم دراية أو معرفة بما يحدث لهم وخافوا من الشكوى لأنهم جهلوا ما يحدث. لذا يسهل استدراجهم للأسف. من المهم أن يعرف طفلك أن جسمه ملكه ومن يتجرأ على لمسه أو الإعتداء عليه فهو مجرم. نبدأ بالتوضيح للأبناء بأن منطقتهم الخاصة ممنوع أن يلمسها أيا كان أو أن يراها أيا كان. وكذلك الشفتين ومنطقة الصدر. يمكنكم استخدام دمية أو رسمة بسيطة لأجل توضيح ذلك. وهناك قصص يمكنكم استخدامها لإيصال الفكرة مثل “خط أحمر” وتجدونها هنا
  • إعداد وجبات بسيطة ، ليس على ابنك أو ابنتك أن يكونا بمهارة طباخ عالمي “إلا إذا كانت تلك رغبتهم” لكن من المهم أن يتمكنوا من تعلم بعض الوجبات الرئيسية وبذلك يتمكنوا من إعدادها عند الحاجة ومنها تتطور باقي مهاراتهم في استخدام أدوات المطبخ. فمن المعيب أن يعجز الفرد عن خدمة نفسه في سن الشباب وأن يعتمد دائما على غيره في إطعامه. وهذه مهارة تساعدهم على الإستقلالية وتنوع ما يأكلونه من طعام.
  • مهم أن يتعلم الطفل على خطوات وعلى حسب عمره الإهتمام بالمكان الذي ينام به ، فترتيب فراشه وأيضا تغييره عند الحاجة ، وثني ثيابه وترتيب دولابه وتنظيف دورة المياه بعد الإستخدام.

وكلما كبروا يمكننا إضافة

  • المهارات اليدوية البسيطة والتي تتضمن الروتين اليومي أيضا بالبيت: مثل خياطة زر ثياب ، أو تغيير مصباح ، أو غرس البذور وسقيها ، أو استخدام الصبغ في تغيير الديكور. هي أنشطة تنفعهم في حياتهم وتسليهم بنفس الوقت. وهناك أيضا مهارة استخدام غسالة الثياب والمكنسة الكهربائية.
  • من المهم تدريبهم على بعض مهارات الدفاع عن النفس البسيطة والتي لا تستدعي تدريبا متخصصا ، وهناك الكثير من القنوات التي تشرح ذلك باليوتيوب. وكذلك كيفية التصرف في حال وجود حريق لا قدر الله أو في حال أن هناك من تعرض للإختناق “في حال كان أبنائك كبارا”. ومن المهم أن يعرفوا أرقام الطوارئ والشرطة لأجل أي طارئ قد يحصل.
  • علينا تعليم الأبناء كيفية التعامل مع المال ، ومعرفة قيمته وتوزيعه والتعامل معه بثقة ، وبالطبع من المهم منحهم فرصة الشراء والتعامل مع الباعة وبالمحلات تحت إشرافنا.
  • وبما أننا نتحدث عن المال ، من المهم أن نعي أهمية تعليمهم بأن يكونوا مستهلكين أذكياء ،اعطهم قائمة التسوق وكيفية التعامل مع السلع ومقارنة الأسعار والجودة وغيرها.
  • أغراضك مسؤوليتك ، لن يكون ذلك دائما ناجحا فمن الطبيعي أن لا يهتم الأبناء دائما بأدواتهم وقد يهملونها بالكثير من الأحيان ، لكن مع التأكيد الدائم على أهمية المحافظة على ممتلكاتهم يصبح ذلك أسهل مع الوقت.
  • ركوب الدراجة والسباحة ، قد تبدو هذه المهارات ترفا للكثير من الناس ، لكن إن أمكنك تعليمهم فلا تتردد أبدا.
  • التعامل مع الكمبيوتر والهاتف النقال وباقي الأجهزة الخاصة بمسؤولية وحذر ، وتوعيتهم بالمخاطر التي تأتي معها ووعيهم بها مثل التنمر الإلكتروني والإبتزاز والإستغلال وبالتأكيد تنظيم الوقت.
  • استخدام كلمات مثل “لو سمحت” و”شكرا” وبالطبع الإعتذار عند الخطأ
  • أن يتركوا أي مكان هم فيه مثلما كان وأحسن. وحتى في حال سفركم وكونكم في فندق أو تناولكم وجبة في مطعم فذلك لا يعني أن نترك المكان في فوضى فقط لأن هناك من يخدمنا وينظف ما نتركه خلفنا.
  • التحية والتوديع والسؤال عن الحال. هي كلمات بسيطة لكنها جزء مهم من علاقاتنا الإنسانية.
  • لا أدري إن كانت نقطة مهمة لكنني أراها كذلك ، تنسيق الثياب والحذاء ومراعاة ما يلبسه عند خروجه من البيت وما يلبسه بالبيت. الذوق يظهر منذ الطفولة لذا تنميته مهم وإذا تركنا الطفل حتى الكبر فقد يعجز عن التسوق لنفسه واختيار ما يناسبه.
  • علينا مساعدتهم على إنجاز بعض المعاملات مثل فتح حساب بنكي أو إنهاء معاملة وزارية أو تعبئة إستمارة اونلاين وهكذا

والأهم من كل ذلك أن يحب أحدهم الآخر وأن يهتم الأخوة ببعضهم البعض .

thumbnail

سأضيف المزيد كلما تذكرت شيئا..

ما هي المهارات التي ترون أنه من المهم أن يتعلمها الصغار؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s